الثلاثاء 31 مارس 2026 - 11:52 صباحًا
44 مشاهدة
محافظة القدس:

• نحذر من مخطط استعماري جديد يُعرف باسم “حي شامي”، يستهدف تهجير التجمعات البدوية في بادية القدس ضمن سياسات تهدف لتغيير الواقع الديموغرافي شرق المدينة.

• سلطات الاحتلال أودعت المخطط بتاريخ 25 آذار 2026، ويستهدف أراضي بلدة أبو ديس على مساحة تقارب 170 دونماً، لتحويلها من أراضٍ زراعية إلى حي سكني بكثافة عمرانية مرتفعة.

• المخطط يستهدف بشكل مباشر تجمعات بدوية عدة، أبرزها الخان الأحمر وأبو النوار وعرب الجهالين، بهدف تهجيرها قسراً ونقلها إلى بيئة حضرية مغلقة، ما يؤدي إلى تفكيك نمط حياتها القائم على الرعي.

• المخطط مرتبط بمشروع (E1) الاستيطاني، الذي يسعى لربط مستعمرة “معاليه أدوميم” بالقدس، وفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها.